tag:blogger.com,1999:blog-2590521316317215728.post3432174166346408468..comments2023-10-24T02:36:25.225-07:00Comments on مدونـة عـلي السنـد al_snd@: شرعنة الاستبدادعلي السندhttp://www.blogger.com/profile/05397788734965370145noreply@blogger.comBlogger6125tag:blogger.com,1999:blog-2590521316317215728.post-49984537897912292692011-06-22T14:46:57.284-07:002011-06-22T14:46:57.284-07:00لقد عرفت من اين جاءك الداء و إذا عرف الداء عرف الد...لقد عرفت من اين جاءك الداء و إذا عرف الداء عرف الدواء<br />داءك يا عزيزي من كتب القرضاوي و العودة و الغزالي الذين يسيرون على منهج الأخوان المسلمين بمصر الثوري المائع المتلون كالحرباء بحسب سياسة الأوضاع و الأحوال و تاريخهم معروف لمن قرأ كتبهم<br /><br />و أما كتاب الدكتور حاكم المطيري فلقد قرأته و عرفت أن الدكتور أعتقد ثم أخذ يجمع الأدلة التي تأيد اعتقاده الثوري على الحاكم الجائر و أخذ يأول الأدلة التي تصادم اعتقاده أو يضعفها<br />ولذلك فقد أخرج الشيخ حمد العثمان كتابا جميلا اسمه الغوغائية هي الطوفان ليتك تقرأ الصفحات الأولى فقط من الكتاب لترى ماذا يفعل الهوى بصاحبه<br /><br />أخوك الناصح لك باسم <br />basem1400@gawab.comAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2590521316317215728.post-82844887430618568592011-06-22T14:26:47.474-07:002011-06-22T14:26:47.474-07:00العلم النافع يؤخذ عن العلماء الربانيين الذين شابت ...العلم النافع يؤخذ عن العلماء الربانيين الذين شابت لحاهم في العلم وليس منك يامتفلسف<br />و نصوص السمع و الطاعة خرجت من مشكاة النبوي التي أوحى الله بها لنبيه صلى الله عليه و سلم وهي شريعة خالدة و صالحه لكل زمان و مكان<br />و كل علماء السنة و الأثر يقولون بالسمع و الطاعة لمن تأمر علينا و لو كان عبدا حبشيا مجدع الأطراف في غير معصية الله , فإن أمر بمعصية فلا سمع و لا طاعة وليس طاعة عمياء مطلقة كما تقول<br /><br />وعجبت لك تريد من الأمة كلها أن تقوم الحاكم هل تريدها همجية أم غوغائية<br /><br />ما أقبح الجهل كيف يجعل الإنسان ثوريا<br /><br />اقرأ ما كتبه علماء الإسلام في عقيدة أهل السنة و الجماعة كالعقيدة الطحاوية و العقيدة الواسطية وعقيدة أهل الحديث <br />و استفد من كتب علمائنا المعاصرين كابن باز و ابن عثيمين و الألباني رحمهم الله<br /><br />و تخلط بين النصوص فتدخل المحكم بالمتشابه<br />و تدخل أحاديث الانكار في أحاديث السمع و الطاعة<br />فالانكار على الحاكم يكون سرا لا جهرا أمام الناس و فوق المنابر بل (عند سلطان جائر )و ليس من ورائه وظرف المكان (عند) معروف عند العرب معناه<br /> أخرج البخاري في(( صحيحه )) – كتاب الأحكام، باب السمع والطاعة للإمام ما لم تكن معصية – <br />ومسلم في (( صحيحه)) كتاب الإمارة (119)،<br />عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال : <br />(( على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ))<br />أخرج مسلم في (( صحيحه )) (126) – وبوب عليه النووي فقال - :<br />باب في طاعة الأمراء وأن منعوا الحقوق، عن علقمة بن وائل الحضرمي عن أبيه قال :<br />سأل سلمة بن يزيد الجعفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا نبي الله !<br />أرأيت أن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا فما تأمرنا ؟ <br />فأعرض عنه ثم سأله ؟ فأعرض عنه،<br />ثم سأله في الثانية – أو في الثالثة - ؟ فجذبه الأشعث بن قيس، وقال:<br />(( أسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم )) <br />أخرج مسلم في (( صحيحه )) (127) عن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنهما – قال : <br />قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر ؟ <br />قال ((نعم ))،<br />قلت : هل وراء ذلك الشر خير ؟ <br />قال (( نعم ))<br />قلت فهل وراء الخير شر ؟ <br />قال : (( نعم ))<br />قلت : كيف ؟ <br />قال: (( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستنون بسنتي،<br />وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس )) <br />قال : قلت : كيف أصنع يا رسول الله – أن أدركت ذلك ؟ <br />قال : (( تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع )).<br /><br />و النصح للأمير يكون سرا وليس الأمة كلها تقومه و تأطرؤه على الحق أطرا فهي لعوام المسلمين ودليل ذلك فعن شريح بن عبيد رضي الله تعالى عنه قال قال عياض بن غنم لهشام بن حكيم ألم تسمع بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ولكن يأخذ بيده فيخلو به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه). رواه ابن أبي عاصم. وهذا المعنى هو ما فهمه أسامة بن زيد رضي الله عنه فقد قيل له: ألا تدخل على عثمان فتكلمه؟ فقال: أترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم والله لقد كلمته فيما بيني وبينه ما دون أن أفتتح أمراً لا أحب أن أكون أول من فتحه. متفق عليه<br /><br />هذه نصيحة لك أهديها أدع الله من قلبك صادقا أن يهديك الصراط المستقيم و ابحث عنه بانصاف و بدون اتباع للهوى تجده إن شاء الله لأنه سبحانه هو الهادي و لا هادي سواهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2590521316317215728.post-54360586137897042282010-12-14T23:53:17.286-08:002010-12-14T23:53:17.286-08:00مقال جاء في وقته وفي محله ، نحن الآن لدينا عقد بين...مقال جاء في وقته وفي محله ، نحن الآن لدينا عقد بين الحاكم والمحكوم ، ولا ينبغي أن يفهم المتدينون النصوص الشرعية بعيدا عن البعد التاريخي ، فالإنسانية الآن توصلت إلى طرق جديدة في إدارة الخلاف على مستوى الحكم فلا ينبغي أن تغيب النظرة الشرعية عن هذا الواقع الجديد وهي التي لم تغب عن الواقع في فترة النبوة والخلافة الراشدة .<br />أحمد من منتديات الديوانيةAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2590521316317215728.post-83166438571335624252010-12-13T21:55:56.060-08:002010-12-13T21:55:56.060-08:00رائع جدا هذا المنطق هو بالضبط ما نحتاجه الان ، في ...رائع جدا هذا المنطق هو بالضبط ما نحتاجه الان ، في الوقت الذي يخلط الناس فيه بين العبودية و الطاعةفجرhttps://www.blogger.com/profile/08848830028224588106noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2590521316317215728.post-33301700470275380732010-12-13T13:43:27.310-08:002010-12-13T13:43:27.310-08:00جزاك الله خير، فكم الأمة بحاجة إلى هذا التأصيل لإز...جزاك الله خير، فكم الأمة بحاجة إلى هذا التأصيل لإزالة الكثير من الإشكالات التي التبست على الكثير، وحبذا لو كتبتم بحثا تستقرؤون به جميع الأحاديث في المسألة بعد غربلتها لشرحها وفق سياقها الصحيح فتكتمل حجية الفكرة بتأصيلها الشرعي.Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2590521316317215728.post-75331444317116230422010-12-13T12:05:43.564-08:002010-12-13T12:05:43.564-08:00ربي يزيدك من فضلهربي يزيدك من فضلهAnonymousnoreply@blogger.com